الاطفال الذين لهم مشكلات خاصة في الملائمة داخل المدرسة وخارجها


- الطفل ذو العاهة الجسمية :-
يعاني الاطفال ذو العاهات الجسمية بسبب حالتهم الخاصة تعويقات اكثر مما يعانيه الطفل المتوسط فهم محرومون من الالعاب وضروب النشاطات الاجتماعية العادية وهم عادة اكثر بطئا في عملهم المدرسي ويضطر أكثرهم الي ان يعدوا انفسهم لمستقبل مهني لا يرضي ومن هنا يكثر ان نجد الشعور بالذات و الحساسية و النفور و الرثاء للذات و الشعور بالنقص بين السمات الشخصية لهؤلاء الاطفال كما نجد فيهم الانكماش الذي يتخذونه وسيلة محببة للخلاص من المواقف الصعبة وقد يفيد التصرف الحكيم الطفل ذا العاهة فائدة كبيرة اجتذاب الاشارة الي نقصه اجتنابا غير مصطنع مع تيسير سبل خاصة له كل ذلك يساعد علي حسن ملاءمته .
2- الطفل السقيم :-
هذا الطفل يخضع في نواح كثيرة الي القيود التي يخضع لها الطفل الاول فهو ايضا لايستطيع ان يلعب لعبا عنيفا ولا ان يؤدي عمله المدرسي أداء ناجحا كالطفل المتوسط وقد يعد كسلان لان التعب يسرع اليه وهو سريع الغضب اما لأن نوع سقمه بسبب رد فعل كهذا واما لما يلقاه من التدليل في المنزل واذا حال بينه وبين المدرسة مرض طويل قاسي فهو علي الارجح يشعر بانشغال وتوتر شديد لتفكيره في الدروس التي فاتته والطفل الذي تعود الا يشارك في الالعاب و النشاطات الاجتماعية المختلفة واصبح يشعر بانه غير ماهر فيها قد ينطوي علي نفسه ويخلق عالما خاصا به .
3- الطفل ذو العيب الحسي :-
ويشمل ذلك قصر النظر و طول النظر و هما اشهر العيوب البصرية التي يمكن ان تصيب الطفولة وقد يكون طول النظر غير الملتفت اليه اخطر علي الشخصية من قصر النظر لان الاطفال ذوي النظر الطويل يقاسون كثيرا من الصداع وربما يصابوا بالغثيان و يشعرون هؤلاء الاطفال بالنقص الذي قد ينجم عن تكرار الاخفاق في الدراسة و اللعب و كذلك الطفل الثقيل السمع يصعب عليه ان يتابع تلك الجوانب في من الدراسة التي تعتمد علي حاسة السمع و يجد نفسه مخفقا في الالعاب وفي علاقاته الاجتماعية والاعراض النفسية المصاحبة لثقل السمع تعكس شعورا بالخجل المفرط و الميل الي الانكماش .
4- الطفل النابغ :-
هناك اسباب تؤدي الي عدم ملاءمة الطفل النابغ وهي
- عدم اعتراف المعلم بنبوغه ويترتب علي ذلك شعوره بالعداوة نحو المدرسة .
- عدم اعتراف الابوين بنبوغه وينتج عن ذلك انعدام الحافز .
- ظهور امتيازه علي م حوله من الاقران .
- تعوده الاهمال في الدرس او العمل لان عمل الفصل لا يحفزه .
- نمو الشعور بالنقص عنده لان ميول الطفل ونشاطاته لا تنال تقدير الاخرين .
5- الطفل الغبي :-
يواجه الاطفال الاغبياء مشكلات عويصة في المدارس العادية وهؤلاء الاطفال ما يطلق عليه احيانا الاطفال دون المتوسط او العاديين الاغبياء و تتراوح نسبة ذكائهم بين 75، 90 و اهم مصادر التعويق في الحياة المدرسية للطفل الغبي هي صعوبة العمل المدرسي و السرعة التي تتطلب منه مع عجزه في كثير من الاحيان عن اظهار مالديهمن مواهب لنقص المواد و المعدات التي تتفق مع ميوله كما يجد الاذلال المتكرر علي ايدي رفاقه في الفصل فيخلق شخصيات محطمه و سلوك مزعج و يضيق مجال السلوك بسبب ضعف القدرة .
6-الطفل المنبوذ :
من بين العوامل التي تكمن وراء ظهور الطفل المنبوذ سرعة تنقل الاسرة من مكان الي آخر او انتقال الاب من وظيفة الي اخري يتبعها تغيير السكن فعندما تنتقل الاسرة تنقطع صداقات الطفل و لايسهل عليه أن ينشئ علاقات جديدة في جيرة استقرت فيها جماعات الصغار الي حد كبير اذا اتفق ان كان الطفل من مستوى اقتصادي دون مستوي الاطفال الاخرين في جيرته و فصله فقد لا يكون نصيبه منهم مجرد فقط بل الكره وكذلك ان اكن والدا الطفل منفصلين او كان أهله لا يشجعونه علي اللعب مع غيره من الاطفال فقد يجد نفسه مبوذ ويغلب ان يسيطر شعورا حادا علي الاطفال المنبوذين بأزمتهم فهم يفتقدون المكانة التي يستمدها الطفل من عضويته في جماعة ذات مركز فييأسون من محاولة كسب صداقة الاخرين وينسحبون الي عالم من الاوهام .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق