عيوب اكراه الطفل علي الذهاب الي المدرسة

كثيرا من الاهل يشغل تفكيره اليوم الاول من العام الدراسي خاصة بالنسبة للطفل الذي يلتحق بها لاول مرة مهم دائما التساؤل عن الوسيلة التي يستطيعون بها التغلب علي الصعوبات التي سيلاقونها فسمات شخصية الاطفال تختلف من بيئة لأخري ومن عائلة لاخري فاذا نظرنا الي اليوم الاول في المدرسة يمكننا ان نلاحظ اختلافا واضحا بالنسبة للاطفال المبتدئين فنري طفلا ذهب الي المدرسة لاول مرة واستطاع ان يتقبل الامر الواقع من غير عف او الم وهذا طفل يمثل الاغلبية ونري طفل اخر يتألم ويحزن و يثور و لكن هذا الحزن او تلك الثورة سرعان ما تنقضي و هنا ايضا يتفاوت الاطفال بعضهم ينتهي حزنه و ألمه بانتهاء اليوم المدرسي الاول و بعد ان وجد الامان و الطمئنينة مع زملاءه ومدرسي الفصل و بعضهم الاخر يتغلب علي قسوة الموقف في شئ من البطء خلال فترة تمتد اسبوعا واحيانا اكثر وهناك طفل ثالث ينبئ سلوكه عن قصور قدرته علي تقبل الامر الواقع وفشله في ذلك وهذا الطفل نراه شارد حزين و النوع الرابع هو اكراه الطفل عنلي الذهاب الي المدرسة بالعنف والقسوة فهذا اسلوب يسئ الي بناء شخصيته ومدي قدرته علي التحصيل و التعلم من المدرسة



الاطفال الذين لهم مشكلات خاصة في الملائمة داخل المدرسة وخارجها


- الطفل ذو العاهة الجسمية :-
يعاني الاطفال ذو العاهات الجسمية بسبب حالتهم الخاصة تعويقات اكثر مما يعانيه الطفل المتوسط فهم محرومون من الالعاب وضروب النشاطات الاجتماعية العادية وهم عادة اكثر بطئا في عملهم المدرسي ويضطر أكثرهم الي ان يعدوا انفسهم لمستقبل مهني لا يرضي ومن هنا يكثر ان نجد الشعور بالذات و الحساسية و النفور و الرثاء للذات و الشعور بالنقص بين السمات الشخصية لهؤلاء الاطفال كما نجد فيهم الانكماش الذي يتخذونه وسيلة محببة للخلاص من المواقف الصعبة وقد يفيد التصرف الحكيم الطفل ذا العاهة فائدة كبيرة اجتذاب الاشارة الي نقصه اجتنابا غير مصطنع مع تيسير سبل خاصة له كل ذلك يساعد علي حسن ملاءمته .
2- الطفل السقيم :-
هذا الطفل يخضع في نواح كثيرة الي القيود التي يخضع لها الطفل الاول فهو ايضا لايستطيع ان يلعب لعبا عنيفا ولا ان يؤدي عمله المدرسي أداء ناجحا كالطفل المتوسط وقد يعد كسلان لان التعب يسرع اليه وهو سريع الغضب اما لأن نوع سقمه بسبب رد فعل كهذا واما لما يلقاه من التدليل في المنزل واذا حال بينه وبين المدرسة مرض طويل قاسي فهو علي الارجح يشعر بانشغال وتوتر شديد لتفكيره في الدروس التي فاتته والطفل الذي تعود الا يشارك في الالعاب و النشاطات الاجتماعية المختلفة واصبح يشعر بانه غير ماهر فيها قد ينطوي علي نفسه ويخلق عالما خاصا به .
3- الطفل ذو العيب الحسي :-
ويشمل ذلك قصر النظر و طول النظر و هما اشهر العيوب البصرية التي يمكن ان تصيب الطفولة وقد يكون طول النظر غير الملتفت اليه اخطر علي الشخصية من قصر النظر لان الاطفال ذوي النظر الطويل يقاسون كثيرا من الصداع وربما يصابوا بالغثيان و يشعرون هؤلاء الاطفال بالنقص الذي قد ينجم عن تكرار الاخفاق في الدراسة و اللعب و كذلك الطفل الثقيل السمع يصعب عليه ان يتابع تلك الجوانب في من الدراسة التي تعتمد علي حاسة السمع و يجد نفسه مخفقا في الالعاب وفي علاقاته الاجتماعية والاعراض النفسية المصاحبة لثقل السمع تعكس شعورا بالخجل المفرط و الميل الي الانكماش .
4- الطفل النابغ :-
هناك اسباب تؤدي الي عدم ملاءمة الطفل النابغ وهي
- عدم اعتراف المعلم بنبوغه ويترتب علي ذلك شعوره بالعداوة نحو المدرسة .
- عدم اعتراف الابوين بنبوغه وينتج عن ذلك انعدام الحافز .
- ظهور امتيازه علي م حوله من الاقران .
- تعوده الاهمال في الدرس او العمل لان عمل الفصل لا يحفزه .
- نمو الشعور بالنقص عنده لان ميول الطفل ونشاطاته لا تنال تقدير الاخرين .
5- الطفل الغبي :-
يواجه الاطفال الاغبياء مشكلات عويصة في المدارس العادية وهؤلاء الاطفال ما يطلق عليه احيانا الاطفال دون المتوسط او العاديين الاغبياء و تتراوح نسبة ذكائهم بين 75، 90 و اهم مصادر التعويق في الحياة المدرسية للطفل الغبي هي صعوبة العمل المدرسي و السرعة التي تتطلب منه مع عجزه في كثير من الاحيان عن اظهار مالديهمن مواهب لنقص المواد و المعدات التي تتفق مع ميوله كما يجد الاذلال المتكرر علي ايدي رفاقه في الفصل فيخلق شخصيات محطمه و سلوك مزعج و يضيق مجال السلوك بسبب ضعف القدرة .
6-الطفل المنبوذ :
من بين العوامل التي تكمن وراء ظهور الطفل المنبوذ سرعة تنقل الاسرة من مكان الي آخر او انتقال الاب من وظيفة الي اخري يتبعها تغيير السكن فعندما تنتقل الاسرة تنقطع صداقات الطفل و لايسهل عليه أن ينشئ علاقات جديدة في جيرة استقرت فيها جماعات الصغار الي حد كبير اذا اتفق ان كان الطفل من مستوى اقتصادي دون مستوي الاطفال الاخرين في جيرته و فصله فقد لا يكون نصيبه منهم مجرد فقط بل الكره وكذلك ان اكن والدا الطفل منفصلين او كان أهله لا يشجعونه علي اللعب مع غيره من الاطفال فقد يجد نفسه مبوذ ويغلب ان يسيطر شعورا حادا علي الاطفال المنبوذين بأزمتهم فهم يفتقدون المكانة التي يستمدها الطفل من عضويته في جماعة ذات مركز فييأسون من محاولة كسب صداقة الاخرين وينسحبون الي عالم من الاوهام .



التأثير النفسي و الصحي للادمان

للمخدرات عموماً آثار صحية وانعكاسات نفسية خطيرة على المدمن، فبعض هذه المخدرات يؤدي إلى الهزال والضعف العام مثل الحشيش، وبعضها يؤدي إلى نزف في المخ وانحطاط في الشخصية مثل الأفيون، في حين يسبب البعض الآخر لصاحبه عجزاً جنسياً وتقلباً في المزاج مثل .




أولاً: الكحوليات:- تعتبر الكحوليات من أقدم المواد المخدرة وأوسعها انتشاراً في العالم، حيث عرفته الكثير من الحضارات القديمة، فقد وجد في بعض برديات المصريين القدماء عام 3500 ق.م حديثاً عن الخمر والإثم الذي يلحق شاربها، كما تعرف عليه اليونانيون القدماء وكانوا يشربونه بكثره، وهو جزء من الحياة اليومية للعديد من المجتمعات، كما تسخدمه بعض الديانات في احتفالاتها الدينية.
أما تأثيره الفسيولوجي فيبدأ بعد وصوله إلى الدم في فترة تتراوح بين 5 - 10 دقائق، ويتوقف هذا التأثير على نسبة تركيز مادة (الكحول الإيثيلي)، فالبيرة على سبيل المثال وهي من أكثر الكحوليات انتشاراً تكون نسبة تركيز الكحول الإيثيلي 1 - 20 ، أما الخمور بأنواعها وبخاصة "الويسكي" و"الرم" و"الجن" فإن نسبة الإثانون هي 1 - 2 وبذلك تكون خطورتها أشد.
ويعمل الكحول على تثبيط وظيفة قشرة المخ إذا وصل تركيزه في الدم إلى 0.05% حيث يبدأ إحساس الشارب بتأثير الخمر ونشوتها المزيفة. وإذا زادت النسبة عن 0.1% فتتأثر فإن مراكز الحركة في المخ تتأثر، ويبدأ معها ترنح الشارب وتلعثمه ولا يستطيع السيطرة على نفسه. وإذا بلغت نسبة التركيز 0.2% فتسيطر على المخمور انفعالات متضاربة كأن يضحك ويبكي في الوقت نفسه، وإذا وصلت النسبة 0.3% فلا يستطيع المدمن أن يرى أو يسمع أو يحس وتتوقف مراكز الإحساس لديه تماما، وحينما تصل النسبة بين 0.4 – 0.5% فيدخل المدمن في غيبوبة. ويموت شارب الخمر إذا وصلت نسبة تركيز الكحول في الدم بين 0.6 – 0.7% حيث تصاب مراكز التنفس وحركة القلب بالشلل.
ويتوقف ذلك على قدرة الشخص على الإحتمال (الإطاقة) وعلى سرعة تناول الكحول وعلى حالة المعدة وقت التناول إذا كانت مليئة بالطعام أو فارغة.
والكحوليات عموماً تجعل المتعاطي أكثر عدوانية خاصة على النساء والأطفال، كما تفقده القدرة على التوازن والنطق السليم، كما أنه لا يستمتع جنسياً وبعد فترة من التعاطي تدخله في حالة من الهلوسة المصحوبة بالشعور بالإكتئاب، وربما يؤدي به الحال إلى أن يرتكب جرائم جنسية دون أن يشعر، وتزداد خطورتها إذا أعطيت مصحوبة بمواد مخدرة كالهيروين أو مع مضادات الكآبة أو مع المهدئات


ثانياً: المهبطات :- تعمل هذه المجموعة على تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي للمدمن، وتنقسم إلى مجموعتين، مهبطات ذات أصل طبيعي كالأفيون والمورفين والكودايين، ومنها ما هو مركب كيميائي، ومنها ما يجمع بين الطبيعي والكيميائي
المهبطات الطبيعية الأفيون: الأفيون من أخطر أنواع المخدرات حيث يؤدي إدمانه إلى كسل المعدة والأمعاء والإمساك المزمن وبعد فترة من إدمانه يؤدي إلى احتقان المخ ونزفه وتليف الكبد
ويربط الأطباء بينه وبين الإنحرافات الجنسية كالشذوذ الجنسي والدعارة
يعتبر الأفيون من أكثر المهبطات الطبيعية شهرة حيث يحتوي على أكثر من 35 مركب كيميائي أهمها المورفين والكودايين. ويستخرج الأفيون من العصارة اللبنية لنبات الخشخاش الذي يزرع وسط مزارع القمح والشعير، وقد ينمو تلقائياً كما هو الحال في الدول الواقعة في شمال البحر الأبيض المتوسط. ويعتبر الأفيون من أخطر أنواع المخدرات حيث تؤدي كمية قليلة منه إلى الأعراض التالية:
- الرغبة في النوم والنعاس
- ارتخاء الجفون ونقص حركتها.
- حكة بالجسد
- اصفرار الوجه
- ازدياد العرق
- احتقان العينين والحدقة
- الشعور بالغثيان
- اضطراب العادة الشهرية عند النساء
- انخفاض كميات السائل المنوي
- الإصابة بالزهري نتيجة استخدام إبر ملوثة.
وعند تشريح جثث مدمني الأفيون وجدت آثار تدل على تأثيره على الجهاز العصبي متمثلة في احتقان المخ وقلة نشاطه وتعرضه للنزف.
ومن آثاره السلبية الأخرى إبطاء حركة التنفس، وتقليل معدل النبض القلبي، وتليف بعض خلايا الكبد، وتقليل حركة المعدة مما يتسبب في الإصابة بالإمساك المزمن.
أما عن الآثار النفسية ففي البداية يشعر المتعاطي بالسعادة الوهمية والتخفف من الأعباء والخلو الذهني، ويهيأ للمدمن أن لديه قدرة أكبر على العمل. ويربط الأطباء بين الأفيون والانحرافات السلوكية كالسرقة والشذوذ الجنسي والدعارة.
كما يشعر المدمن بعد الانقطاع عن المخدر (الانسحاب) بالقلق والاكتئاب بعد عشر ساعات تقريباً، والخوف من الألم الذي سيصيبه في حالة الانسحاب، وبالفعل يبدأ شعوره بالبرد والقشعريرة والإسهال والعرق الغزير والأرق والإفرازات الدمعية والأنفية، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض ثلاثة أيام كما يمكنها أن تحدث الوفاة.
المهبطات نصف التخليقية الهيروين:
وهو أحد مشتقات المورفين وأكثر أنواع المخدرات النصف تخليقية خطورة. والمادة الأساسية في الهيروين هي المورفين، حيث تجرى عليها بعض العمليات الكيميائية وإضافة بعض المواد إليه مثل الكينين والكافيين وفي بعض البلدان يضاف إليه مسحوق عظام جماجم الأموات كما هو الحال في الهيروين المستعمل في مصر والذي يطلق عليه اسم "أبو الجماجم"، ويتعاطى المدمنون الهيروين بطرق متعددة منها الحقن في الوريد أو تحت الجلد والشم.
المهبطات التخليقية:- وهي مجموعة من العقاقير التي تحضر من مواد كيميائية له تأثير مهبط وعلى الجهاز العصبي المركزي، وتسمى أحياناً ببديلات المورفين، مثل البيتيدين والديميرول، وبعض هذه العقاقير كانت في الأساس تستخدم في علاج الإدمان ولكن أسيئ استخدامها مثل الميثادون والنالوكسون والبرولوكسفين



ظاهرة الادمان



تعريف الإدمان: هو سوء استعمال العقاقير أو الكحوليات ويصبح المدمن تحت تأثيرها في جميع تصرفات حياته ولا يمكنه الاستغناء عنها .
انواع المخدرات:-
1-مخدرات طبيعيه وهي التي تكون من الاصل نباتات وتستعمل مباشرة بشكلها الأصلي .
2- المواد المخدره التصنيعيه وهي التي تستخلص من المواد الطبيعيه .
3- المواد التخليقيه وهي عقاقير من المواد الكيميا ئيه لها نفس تأثير المواد المخدره الطبيعيه اوالتصنيعيه .
اسباب الادمان :-
1- ضعف الشخصيه .
2- الاسره المحطمه .
3- المدرسه .
4- الاحباطات .
5- البيئه .
6- الفراغ .
7- المثل الأعلى .
8- وسائل التنشئة الاجتماعيه .
10- الدور الاجتماعي .
التاثيرات الفيزيائيه للمخدرات :-
عندما تدخل المخدرات الى جوف الانسان عن طريق الفم تمتص من المعاء وتذهب الى الكبد عن طريق الدوره الدمويه البطنيه وهناك يؤكسدها الكبد ويحولها الى حراره وما وثاني اكسيد الكربون , وبذلك تزول طاقة المخدرات أو المسكرات ويسمح لها الكبد بالمرور الى الدوره الدمويه العامه . ونتيجة لذلك تتأثر خلايا الكبد وتمرض وتتلف , ويعيد الحق الرحمن الرحيم هذه الخلايا الى سابق عهدها . ولكن بتوالي عملية سوء الاستعمال وتعاطي المخدرات يزداد التلف وتقل كفاءة الكبد ويصاب الكبد بالتمدد وتترسب المواد الدهنيه حول خلاياه ويفقد عمله في أكسدة المخدرات والمسكرات فتنساب السموم في الدوره الدمويه وتصيب الاجهزه العصبيه  المركزيه الهامه وتفقد طاقتها تدريجيا ويزداد المرض سوءا بعد موت الخلايا العصبيه التي لا يعوضها الجسم واذا فكر الشخص المدمن بالتوقف عن الادمان وتعاطي المخدر , عندئذ تظهر عليه أعراض الانسحاب  وهذه الاعراض اعراض بدنيه أو نفسيه تدفع المدمن الى العوده سريعا الى تعاطي المخدر فهو مقهور اليه لا يستطيع معه خلاصا وعندما تظهر هذه الاعراض يطلق على المتعاطي انه وصل الى مرحلة الادمان الحقيقي وتشمل الاعراض الجسميه كعدم القدره على النوم والضعف التام وآلام جسميه والصداع وازدياد القلق والاسهال وازدياد افرازات الانف وضعف الشهيه وزيادة الاحساس بالاكتيئاب وزيادة افراز دموع العينين وزيادة رعشات الاطراف وتنميل الاطراف والدوخه والعرق الغزير وخفقان القلب والشعور بالغثيان وغيرها من الاعراض وتختلف مدة هذه الاعراض من شخص لاخر ومن ادمان الى ادمان آخر وكلها مجهده للجسم وتدفع بالبدن الى حضيرة الادمان والى كراهية التوقف خوفا من العوده للالم .
علامات الادمان
اعراض الادمان علي تعاطي الحشيش :- 
1- ان تعاطي الحشيش يحدث التهابات في الجهاز التنفسي وانتفاخا في الرئه واتلافا لانسجتها .
2- يسبب الدوخه وعدم ادراك الزمن واختلاط الحواس وتقلب الانفعالات وانخفاض القدره على 
   القيام بالحركات العقليه التي تحتاج الى مهاره .
3- يحدث ادمان الحشيش تأثيره في المخ والجهاز العصبي وكثير ما يسبب الجنون والهذيان 
    ويقول الدكتور يوكيه , الخبير العالمي ان الحشيش له تاثيره على الاعضاء وعلى النفس
    وانه يسبب الجنون .
4- هناك اعتقاد خاطىء بأن الحشيش له تاثير في السلوك والقدره الجنسيه ولكن البحوث العلميه
    التي اجريت دلت على ان تعاطي الحشيش يحدث تاثيرا عكسيا في السلوك والقدره الجنسيه 5- ان الحشيش لو استخدم بكميات متوسطه فانه يسبب تخريبا وعيوبا في خلايا الجسم .


اعراض الادمان علي تعاطي الافيون
1- يحدث الافيون فتورا في الجهاز العصبي عامة , وفي مركز التنفس بحيث يشل هذا المركز
    فتنشأ أعراض الاختناق , وتظهر علامات التسمم الحاده عادة خلال نصف ساعه اذا ابتلع
    السم , أما اذا حقن محلول المورفين تحت الجلد فتظهر الأعراض بعد بضع دقائق .
2- يشعر المتعاطي بالاعياء والخمول فينام نوما عميقا , وغيبوبة لا يفيق الشخص منها     
   وتكون الشفاه زرقاء والجلد مغطى بالعرق البارد .
3- احتقان العينين وانقباض الحدقتين التي تساعد على تشخيص التسمم بالافيون ويبطيء التنفس
    ويصبح سطحيا وغير منتظم .
4- عدم استطاعة المتعاطي تحديد المكان أو الزمان .
5- شحوب الوجه .

اعراض الادمان علي تعاطي الكوكايين
هو العنصر الفعال المسخرج من شجيرة الكوكا التي تنمو في جنوب امريكا والهند وجاوه وبعض البلاد المجاوره .ويؤثر الكوكايين تاثيرا شديدا على الجهاز العصبي المركزي فيحدث تنبيها في اول الامر ويعقبه فتور وخمول , واذا أخذ بكميات كبيره أحدث تنميلا في الاطراف, وشحوبا في اللون وهبوطا في قوى الجسم وعرقا باردا وضعف في التنفس حتى يموت المتعاطي بالاختناق من هبوط مركز التنفس والقلب .

اعراض الادمان علي تعاطي الهيروين
1- يسبب اعتمادا نفسيا وجسميا .
2- يعادل تاثيره ثمان مرات تأثير المورفين .
2- يسبب للمتعاطي جروحا ودمامل في جسمه .
3- يؤدي تعاطي الهيروين الى فقدان الاتزان وحكه في الجلد .
4- يؤدي الى الهلوسه السمعيه والبصريه .
5- تظهر على المتعاطي أعراض الانقطاع عندما يتوقف عن استعمال المخدر في حينه .
6- يؤدي تعاطي الهيروين الى الادمان , ومن ثم النتيجه النهائيه اما الى بتر أحدى الأطراف أو
    الى الوفاه .
رحلة المخدر داخل جسم الانسان :-
إن جلد الإنسان هو المحطة الأولى التي تتأثر بمادة الهيروين والكوكايين عند استنشاقها فالمعروف أن جدران الأنف من الاماكن الغنية بالأوعية الدموية وعلى ذلك يسهل أمتصاص أي عقار فبمجرد الشم يلتصق مسحوق الكوكايين بجدار الأنف المبطن بغشاء مخاطي ويبدأ بعد ذلك الجسم في امتصاص المخدر عن طريق الأوعية الدموية الموجودة داخل الأنف وتنفذ مادة الكوكايين من الأنف إلى الدورة الدموية وبالتالي تصل إلى الجهاز العصبي وبدخول الكوكايين الأنف يعاني المدمن من تخدير موضعي للأعصاب الحساسة داخلها مما يؤدي إلى انقباض شديد بشرايين الأوعية الدموية المغذية للأنف وهذا يؤدي إلى انعدام وصول الدورة الدموية للحاجز الأنفي ويلاحظ عند تعاطي الكوكايين لفترة طويلة وجود ثقب كبير بالحاجز الأنفي ينتج عن تساقط اجزائه بسبب موت خلاياه والغريب أن حاسة الشم تنعدم بمرور الوقت عند شمامي الهروين والكوكايين وذلك لضمور عصب الشم نتيجة الالتصاق مسحوق الهروين بالجزء العلوي من فراغ الأنف ويعتبر شكل الأنف من الداخل دليلاً واضحا واكيداً على تعاطي هذه السموم البيضاء .
حقائق موجزة عن المخدرات والمسكرات :-
- هل تعلم أن الأطباء اثبتوا أن المخدرات سبب جوهري لمراض السرطان ونقص المناعة ( الايدز)؟
2- هل تعلم أن المخدرات مرض داهم يزحف في الظلام ليفتك بالإنسان ويلتهم التراث والقيم الاجتماعية ؟
3- هل تعلم أن من أساليب تهريب المخدرات تهريبها بواسطة طائرات نفاثه عبر العالم وأن معامل إنتاج الكوكايين ومراكز التهريب تغطي نصف الكرة الغربي ؟
4- هل تعلم أن المخدرات كالإيدر تؤدي إلى فقدان المناعة ؟
5- هل تعلم أن استعمال الحبوب المنومة يؤدي في النهاية إلى الإدمان ثم إلى الوفاة ؟
6- هل تعلم أن جليس السوء هو بيت الداء في الوقوع في وحل الخمور والمخدرات ؟
7- هل تعلم أن تلف خلايا الكبد والتهاب البنكرياس وقرحة المعدة من التأثيرات المباشرة للمخدرات ؟



كيف انشر موقعي او مدونتي علي مواقع البحث ؟

 
لكي تضيف موقعك في كل محركات البحث المشهورة العربية و الاجنبية  اتيت لكم بمجموعة مواقع مجانية تضيف موقعك في كل محركات البحث العالمية بضغطة واحدة و عن تجربة خاصة مني سوف تجد كل محركات البحث قد ارشفت موقعك او منتداك او مدونتك حتى لو كان هناك موضوع واحد فقط في هذا الموقع او المدونة او المنتدى
أول هذه المواقع .